محليات

مدير عام مؤسسة المياه بمحافظة حجة لـ"26سبتمبر": نتجه لتنفيذ مشاريع بتكلفة 6ملايين دولار خلال 2024 - 2025م

مدير عام مؤسسة المياه بمحافظة حجة لـ"26سبتمبر": نتجه لتنفيذ مشاريع بتكلفة 6ملايين دولار خلال 2024 - 2025م

كشف مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بمحافظة حجة المهندس أمين سيف حزام المغلس، عن التوجه لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي بتكلفة تزيد عن 6ملايين دولار خلال 2024ـ 2025م.

وأوضح المغلس أن جميع آبار مؤسسة المياه أصبحت تعمل بالطاقة البديلة بقدرة تشغيلية تقدر 1.9 ميجا وات، مبينا أن مصادر المياه لمدينة حجة تبعد قرابة20 كم، وبفارق ارتفاع تصل إلى 980 متراً.
وأشاد المغلس بجهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة في تجاوز مؤسسة المياه الكثير من الإشكاليات، معتبرا زيارة رئيس الجمهورية الأخ مهدي المشاط خلال العام الماضي شكلت دفعة تنموية وخدمية كبيرة لأبناء المحافظة ولمؤسسة المياه.

| لقاء: رضوان الشارف

* حدثنا عن مستوى تقديم خدمات المياه للمواطنين؟
** طبعا المؤسسة مسؤولة عن 5 مناطق للمياه، مدينة حجة، عبس شفر حرض، الشاهل مبين كحلان" وبقية المناطق تابعة لمياه الريف.
وضع مدينة حجة تختلف كثيرا عن بقية المحافظات لعدة عوامل منها بعد مصادر المياه عن المدينة لقرابة 20كم، وفارق ارتفاع المدينة الذي يصل إلى 980 متراً، حيث يتم ضخ المياه على مراحل مساعدة، أسهم في رفع الكلفة التشغيلية ووصول سعر الوحدة المائية التشغيلية لأكثر من 1500 ريال.

* ما نسبة الاداء الخدمي الذي تقدمه المؤسسة؟
** بسبب ظروف الحرب والحصار من قبل تحالف العدوان على بلادنا عانت المؤسسة خلال السنوات الماضية الكثير جراء ارتفاع اسعار المحروقات وانقطاع التيار الأساسي اعاق أداء المؤسسة في تلك الفترة. الحمدلله استطعنا تجاوز كل تلك الاشكاليات بنسبة كبيرة بجهود قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والعمل على الارتقاء بخدمات المياه، حيث كانت زيارة رئيس الجمهورية الأخ مهدي المشاط في مايو من العام الماضي دفعة تنموية كبيرة للمحافظة ولمؤسسة المياه بوضع حجر الأساس لمشاريع تقدر بـ3.5 مليون دولار بهدف التحول الخدمي لضخ المياه من الديزل الى الطاقة البديلة " الشمسية".
ومن ضمن المشاريع التي حصلت عليها مؤسسة المياه بعد زيارة الأخ الرئيس بالدعم لتنفيذ المرحلة الثانية في عين علي بتكلفة 186 مليون ريال، والمرحلة الثانية بحفر بئرين في وادي الأعجم مع تشغيلها بالطاقة الشمسية بتكلفة 106ملايين، كذلك حفر بئرين وإعادة تأهيل في وادي بوحل بمديرية عبس منحة من صندوق دعم الحديدة، بالإضافة إلى دعم مشروع تحزيم مدينة حجة لرفع قدرة الطاقة الشمسية بمبلغ 30مليون ريال.

تأمين الاحتياج
* ما الذي تم تنفيذه من تلك المشاريع؟
** نوكد بأننا استكملنا تشغيل 7آبار لمؤسسة المياه بالطاقة البديلة التي تم الانتهاء منها خلال الشهر الماضي بنسبة 100% بتمويل من اليونيسف، لتشكل نقلة نوعية لخدمات توفير المياه بأقل تكلفة لأبناء المجتمع خصوصا وأن غالبية سكان المدينة من الفقراء والنازحين.

* ولكن ما تأثيرات الأجواء الغائمة على الأداء؟
** محافظة حجة لها سمات فريدة تختلف عن بقية المحافظات، حيث تؤثر الحالة الجغرافية كثيرا على ساعات التشغيل لاسيما عندما تكون الاجواء غائمة غير مشمسة نظرا لارتفاع المدينة.
حقيقة مثل تلك الاجواء الغائمة تعيق مستوى تقديم الخدمة لأنها لم تعمل بنفس كفاءة الديزل، ولكن تشغيل الآبار بالطاقة البديلة اسهمت بتأمين احتياج المواطن من المياه في مختلف الظروف.

* كم القدرة التشغيلية لمشروع مياه المدينة؟
** كل الآبار تعمل بالطاقة الشمسية وعلى مراحل بالإضافة إلى منبع عين علي، حيث تبلغ القدرة التشغيلية للطاقة البديلة لمشروع مياه مدينة حجة تقدر 1.9 ميجا وات، وهي كمية قياسية كبيرة نظرا لارتفاع المدينة عن مصادر المياه.

* ما حجم مديونية مؤسسة المياه بالمحافظة؟
** المديونية كبيرة جدا أثرت على أداء المؤسسة خلال السنوات الماضية، حيث بلغت المديونية التراكمية الحكومية تصل لقرابة 2.4 مليار ريال منذ قبل الحرب على اليمن، وقرابة 700 مليون ريال المديونية المنزلية.
وتعتمد المؤسسة على ما يتم تحصيله من الاستهلاك المنزلي مع أن ظروف الناس المعيشية اصبحت صعبة جدا منذ انقطاع المرتبات جراء نقل تحالف العدوان إدارة البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن نهاية العام 2016م، انعكس سلبا على كافة الموظفين.

* حدثنا عن البنية التحتية للمؤسسة وماذا عن صيانة شبكة المياه؟
** نقدر نقول بأن مؤسسة المياه في حجة حققت بنية تحتية كبيرة خلال السنوات الماضية في مجال الطاقة الشمسية والخزانات وتأهيل الشبكة وصيانة الآبار.
حيث اصبحت شبكة المياه تغطي 99% مدينة حجة وضواحيها في مناطق قدم، حملان، الشرق عبس، شرس، والمناطق والتجمعات السكانية.

* كم عدد الخزانات المركزية للمياه؟
** لدى المؤسسة ما يقارب 7خزانات مائية لمشروع مياه مدينة حجة مع العلم بأن طيران تحالف العدوان استهدف 3 خزانات لمؤسسة المياه بغارات جوية مباشرة منها "خزان ظفر بمدينة حجة، وخزانيين في مدينة عبس"، والحمدلله استطعنا إعادة تأهيلهم وإعادتهم لخدمة المواطنين باهتمام من قبل محافظ المحافظة الاستاذ هلال الصوفي.

*ما حجم التدخلات الدولية في مشاريع مؤسسة المياه بالمحافظة؟
** اعتقد بأن التدخلات الإنسانية في مجال المياه، لا نستطيع أن ننكرها منها في بعض الفترات تزويد المؤسسة بمادة الديزل لتشغيل آبار المؤسسة وكذلك في مشاريع البنية التحتية بالصرف الصحي وصلت لتنفيذ محطة معالجة في الشاهل، وفي مدينة حجة لا زلنا بصدد ايصال مشروع الصرف الصحي لبعض الحارات.

* ما أبرز المشاريع التي تسعون إلى تنفيذها؟
** هناك الكثير من المشاريع التي تتجه المؤسسة لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة بتكلفة تزيد عن 6ملايين دولار، منها بناء خزان تجميعي في قلعة القاهرة بمدينة حجة سعة ألفي متر مكعب، وخزان تجميعي آخر في منطقة النواعم سعة ألف متر مكعب، وإعادة تأهيل خط الضخ القديم وتزويد المراحل بالطاقة الشمسية لرفع زيادة كمية المياه المنتجة اثناء فترة الاشعاع الشمسي.
وكذلك من ضمن المشاريع الاستراتيجية لمحافظة حجة عمل وتنفيذ محطات صرف صحي في منطقة الشواء تخدم المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة حجة، كذلك مشروع شبكة للصرف الصحي في منطقة غربان، وبناء خزانات مائية في منطقة ذروان بمنطقة قُدم ومنطقة القطب بحمران، وتوسيع شبكة الصرف الصحي وشبكة المياه في منطقتي عبس وشفر.
كما تتجه المؤسسة لاستكمال تنفيذ مراحل الطاقة الشمسية في مشروع كحلان عفار سواء في منطقة بني عشب او سهل الكميت وخلقه، واعادة تأهيل مشروع عزان، كل هذه المشاريع ضمن مشاريع الرؤية الوطنية للعام 2024- 2025م.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا